نشاطات المؤسسات الشبانية
ODEJ BOUIRA
Facebook par Weblizar Powered By Weblizar
من المفروض أن تلعب الهياكل الشبانية دور إجتماعى فعال في الوسط الشباني و المتحور حول إستغلال أوقات الفراغ لمختلف الشرائح الشبانية من خلال خلق و توفير فضاءات للترفيه التربوى الهادف أو نشاطات تروجية تستجيب لتطلعات و حاجات الشباب الترفيهية و ضمان تأطير بداغوجي فعال يتناول على عاتقة مهام ترقية النشاطات و إدماج الشباب و هيكلة حتى يجنبه الوقوع في آفات إجتماعية خطيرة و إنزلاقات أخلاقية تهدد سلامته و سلامة المجتمع الذي يعيش فيه.
ذلك ما يجعنا مطالبين بمراجعة ماتقدمه للشباب من برامج و فضاءات و يدفعنا للتفكير الجدي الفعال لا يجاد طرائق بديلة و جديدة تحقق الأهداف المرجوة تماشيا مع التغيرات الحاصلة في المجتمع و التطوارت الناتجة عنه و التى أفرزت تراكمات و إشكالات إنعكسات بشكل مباشر على الشباب من حيث متطلباته و حاجياته المتجددة.
تدعيم النشاطات الدائمة
وهي تلك المتعلفة بالنوادي التي يشرف على تأطيرها مربون دائمون وفقا لبرامج بيداغوجية محددة الاهداف و المعالم
تشجيع المبادرات الشبانية
من خلال مسابقات و مهرجنات على مدار السنة لاكتشاف المواهب و توجيهها و تشجيعها بمختلف الاساليب الناجعة
الاعلام و الاتصال في أوساط الشباب
للديوان الولائي نقاط اعلام موزعة على المؤسسات التابعة له و تتضمن برامج اعلامية و تحسيسية هادفة
الشراكة الفعالة مع الحركة الجمعوية
تدعيم العمل الجمعوي و السعي لتنفيذ برامج مشتركة تحقق العمل الجدي و الميداني في اوساط الشباب
التنسيق مع القطاعات الاخرى
في مختلف الميادين التي تهم الشباب سواء تعلق الامر ببرامج الاستفادة بالتشغيل او السكن او التكوين او الصحة … الخ خدمة لشباب الولاية وتحقيقا لحاجياتهم .
المؤسسات المستهدفة |
الأهداف المــرجــوة ( المنتظرة ) |
العمليات والنشاطات المبرمجة |
المحاور |
32 مؤسســة |
رقمنة بنك المعلومات ووضعه تحت تصرف الشباب في مختلف المؤسسات الملحقة. |
ترقية وتطوير الأداء الإعلامي و الاتصال الجواري من خلال نقاط الإعلام و الموجودة بالولاية. |
1/ محو الإعلام و الاتصال و صحة الشباب
|
32 مؤسســة |
استغلال تقنيات الاتصال الحديثة في توعية الشباب و توجيههم. |
إدراج التقنيات الحديثة للاتصال بالشباب في برامج الإعلام و الاتصال |
|
32 مؤسســة |
فتح فضاءات و منتديات في شبكة الانترنات لمناقشة مختلف قضايا الشباب. |
خلق شبكة ولائية عبر صفحات الواب و المواقع الالكتروني. |
|
خليــة موقــع الــواب |
توفير صفحات تفاعلية لطلب المعلومات و استخراج البيانات. |
ترقية خدمات الموقع الالكتروني للديوان وجعله أكثر تفاعلي. |
|
مسؤولـي نـقاط الإصغاء |
استهداف الوسط المدرسي و الجامعي بأكبرعدد ممكن. |
برمجة حملات تحسيسية و عمليات جوارية لفائدة الشباب |
|
مسؤولـي نـقاط الإصغاء |
إثراء بنك المعلومات من مجلات و مطويات و منشورات …الخ. |
انجاز دعائم إعلامية و تحسيسية لفائدة الشباب. |
|
مسؤولي نقاط الإصغاء |
تفعيل دور النفسانيين في التوجيه النفسي للشباب |
خلق فضاءات للتعبير الحر وتنظيم جلسات إصغاء لفائدة الشباب. |
|
مؤطي السمعي البصري |
خلق جو المنافسة لإنتاج أعمال السمعي البصري ذات المواضيع الهادفة |
برمجة عمليات وتظاهرات استثنائية في مجال السمعي البصري |
|
مسؤولي نقاط الإصغاء |
دراسة السبل الناجعة للتكفل بالشباب المنحرف والمدمن
|
تنظيم ايام إعلامية تحسيسية ضد الآفات الاجتماعية |
|
35 نادي المطالعة |
الاستجابة للعدد الهائل للمنخرطين في نوادي المطالعة والدعم المدرسي |
– تدعيم نوادي المطالعة بالكتب الحديثة والموازية للمقررات الدراسة |
2/ محور ترقية النشاطات الدائمة |
45 نادي رياضي |
توفر فضاءات للترفيه الرياضي بكل مؤسسات الشباب نظرا للإقبال المعتبر |
دعم أنشطة الترفيه الرياضي و الفضاءات الحرة |
|
15 مؤسســة |
تنويع وإثراء الأنشطة الفنية ، الموسيقية والدرامية خاصة بدور الشباب |
ترقية النشاطات الفنية الثقافية |
|
15 مؤسسة |
بعث الأنشطة العلمية في الوسط الشباني |
خلق نشاطات علمية جديدة بالمؤسسات |
|
المؤسسات الشبانية |
تنفيذ وتجسيد المنشور الوزاري رقم 215 المؤرخ في 19/04/2008 |
إنشاء فرق رياضية للمركبات الرياضية الجوارية |
|
61 مؤسسة شبانية |
إمكانية التقييم والتقويم البيداغوجي متى كان لزاما وضرورة إعادة النظر في بعض البرامج المسطرة على مستوى المؤسسات |
إعادة هيكلة النشاطات الدائمة بالمؤسسات خلق آليات للمتابعة والتقييم الدائم للعمل البيداغوجي بمؤسسات الشباب |
|
حسب البطاقات الفنية |
إشراك الشباب في وضع البرامج والأنشطة التي تعبر عن رغباته و ميوله |
دعم و تجسيد مبادرات الشباب المحلي بالمؤسسات المتواجدة |
|
02 الترفيه العلمي 08 الترفيه الثقافي 10 الترفيه الرياضي |
– الاهتمام بفئة الأطفال و التي تمثل أكثر من 50 % |
تفعيل وبعث الأنشطة الموجهة للأطفال دون سن 16 سنة |
|
جميع المؤسسات الشبانية |
توعية الشباب بمختلف المحطات التاريخية لهذا الوطن |
الاحتفال بالأيام والأعياد الوطنية والدينية المختلفة. |
3/ محور التظاهرات والمسابقات
|
جميع المؤسسات الشبانية |
تشجيع المواهب الشابة في مختلف الأنشطة للمشاركة فيها |
المشاركة في مختلف التظاهرات الوطنية والجهوية |
|
جميع المؤسسات الشبانية |
تشجيع المبادرات الشبانية ودعم المؤسسات في تنظيم تظاهرات محلية. |
الدعم والإشراف على العمليات الاستثنائية المبرمجة على مستوى المؤسسات الشبانية |
|
جميع المؤسسات الشبانية |
– عرض إبداعات وانجازات أنشطة الشباب (الفني،الثقافي ،العلمي،الرياضي ) واحتكاك شباب الولاية. |
– تنظيم المهرجان الولائي للنشاطات الفنية ، العلمية والترفيه الرياضي في طبعته الثالثة من 01.02.03.04 جويلية2014 |
|
ديسمبر2014 |
– تشجيع المواهب و الشباب المبدع في مختلف الأنشطة الممارسة في المؤسسات الشبانية. |
– تنظيم حفل تكريم للمتألقين في مختلف الأنشطة والمشاركات الجهوية والوطنية. |
|
العطلة الربيعية |
– الخروج بتقييم شامل عن النشاطات الشبانية المقدمة و دراسة سبل ترقيتها و تطويرها حتى تستجيب لرغبات الشباب. |
– تنظيم أيام دراسية حول الخدمات الترفيهية لمؤسسات الشباب بين الواقع و التحديات. |
|
العطلة الشتوية2014 العطلة الربيعية2014 العطلة الصيفية2014 |
– نشر و تشجيع السياحة الشبانية و اكتشاف المواقع السياحية التي تزخر بها الجزائر. |
– ترقية نشاط السياحة الشبانية عبر بيوت الشباب. |
4/ محور التبادل الشباني
|
العطلة الشتوية2014 العطلة الربيعية2014 |
احتكاك وتبادل شباب الولاية بباقي شباب الوطن. |
– برمجة عمليات توامة بين ولاية البويرة وولايات الوطن.(ميلة،المدية ،تيبازة،برج ورقلة،المسيلة) |
|
المؤسسات الشبانية |
السماح للشباب القاطن بالمناطق النائية الاستفادة من الرحلات المبرمجة. |
– برمجة المخطط الأزرق لصائفة 2013/2014 |
|
جميع المؤسسات الشبانية |
تحفيز وتشجيع المواهب الخاصة بالاطفال |
– تنظيم نصف شهر الطفولة من01 الى16 جوان2014 |
|
العطل ونهاية الأسبوع |
– تحفيز الشباب على الانخراط بمؤسسات الشباب و الاستفادة من رحلات سياحية. |
– تنظيم رحلات و خرجات للشباب المنخرط بمؤسسات الشباب. |